البیشمرکة تعلن سیطرتها الکاملة علی سد الموصل

نیروهای پیشمرگه

یک منبع مسؤول در نیروهای پیشمرگه به شبکه عراقی "سومریه نیوز" تأکید کرد که این نیروها کاملا سد موصل را تحت کنترل خود در آوردند.

این منبع خاطرنشان کرد، عناصر داعش اکنون داخل مجتمع مسکونی سد موصل مستقر شده اند؛ و نیروهای پیشمرگه به صورت قابل توجهی در حال پیشروی هستند.

أعلن مصدر کردی الاحد، عن انتزاع قوات البیشمرکة لسد الموصل الشمالی من سیطرة مسلحی داعش بالکامل، وهی تتقدم للسیطرة على المناطق الأخرى المحیطة بمدینة الموصل.

وقال المصدرنقلا عن الـ"السومریة نیوز"، إن "قوات البیشمرکة شنت فجر الیوم هجوماً على مسلحی داعش من عدة محاور، "وتمکنت من تطهیر منطقة شاسعة من الارهابیین من بینها السیطرة على سد الموصل، مشیراً الى أن "عناصر داعش متواجدین حالیاً داخل المجمع السکنی فی سد الموصل".

وأوضح المصدر الذی طلب عدم الکشف عن اسمه، أن "قوات البیشمرکة فی تقدم ملحوظ بإتجاه تحقیق أهدافها"، مؤکداً أن "الطائرات الحربیة الأمیرکیة تواصل قصف مواقع داعش داخل السد".

وکان مصدر مسؤول فی البیشمرکة أفاد فی وقت سابق الیوم الأحد، بأن قوات البیشمرکة تمکنت من السیطرة على عدد من القرى فی منطقة سهل نینوى، لافتا إلى أنها تتجه نحو سد الموصل وقضاء تلکیف، فیما أفاد مصدر فی شرطة محافظة نینوى، بأن قوات البیشمرکة استعادت السیطرة على منطقة باطنایة شمالی الموصل.

ویبعد السد حوالی 50 کم شمال مدینة الموصل عاصمة محافظة نینوى شمال العراق، ویقع على مجرى نهر دجلة وقد بنی عام 1983یبلغ طوله 3.2 کیلومترات وارتفاعه 131 متراً، ویعتبر أکبر سد فی العراق ورابع أکبر سد فی الشرق الأوسط.

وهو یعتبر خزان العراق الاکبر حیث یستوعب 11 ملیار متر مکعب من الماء ویخدم حیاة العراقیین على امتداد وادی نهر دجلة، اضافة الى انتاجه الطاقة الکهربائیة وبحدود 750 میکاواط، وحجزه میاه الفیضان والسیطرة علیها، والتی ساعدت فی سقی الاراضی الزراعیة لاغلب محافظات العراق الشمالیة والوسطى وتجهیزه للمیاه الصالحة للشرب.

یذکر أن تنظیم داعش قد فرض سیطرته على مدینة الموصل مرکز محافظة نینوى (405 کم شمال بغداد) فی العاشر من حزیران (یونیو) الماضی، کما امتدت سیطرته إلى محافظات صلاح الدین وکرکوک ودیالى ما أدى إلى موجة نزوح جدیدة فی العراق وصلت الى هجرة ملیون ونصف الملیون مواطن.

فاطمه واو